منتدى الآفاق
بقلوب ملؤها المحـ.ــبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
ونرجو انضمامك لأسرتنا

منتدى الآفاق

منتدى الآفاق للجزائريين ، تحضير الدروس ، مواضيع عامة ، ألغاز ونكت ، مسابقات فكرية ، العاب ، معلومات و نصائح ، قصص و روايات ، الطبخ ، عالم حواء و آدم ، شعر، خواطر
 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» صور من حديقة الحامة
2017-10-16, 16:33 من طرف halim

» تحضير نص في سبيل الوطن
2017-09-19, 17:38 من طرف houdhoud

» رمضان مبارك للجميع
2017-06-08, 15:09 من طرف halim

» لتزين مواضيعكم يا اوتاكوا " راس البصلة "
2017-03-18, 23:27 من طرف halim

» المواضيع المخالفة.....
2017-03-16, 23:30 من طرف عبد المالك حبيب الله

» المجلس القضائي
2017-03-08, 20:34 من طرف ذكريات اميرة

» طلب اشراف
2017-03-04, 14:50 من طرف ذكريات اميرة

» قصة سيدنا سليمان
2017-03-04, 13:53 من طرف najem 12

» قصة سيدنا يونس
2017-03-04, 13:52 من طرف najem 12

» قصة سيدنا نوح
2017-03-04, 13:52 من طرف najem 12

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
halim
 
najem 12
 
حڸآۉة آڸرۉح
 
MALIK DZ
 
النسرة المحلقة
 
ذكريات اميرة
 
♥ranoucha♥
 
سوسن رامز2
 
Lamis dz
 
houdhoud
 

شاطر | 
 

 تعريف ولاية الجلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
najem 12
مدير عام
مدير عام
avatar

اوسمتي : https://i57.servimg.com/u/f57/18/03/25/66/2410.gif
المشاركات : 326
تاريخ التسجيل : 03/01/2017
العمر : 15
الموقع : تبسة
وظيفتك : طالب حاليا

مُساهمةموضوع: تعريف ولاية الجلفة   2017-01-04, 21:27

الجلفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمفترق الطرق من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أهم مدنها :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

[rtl]

محتويات

  [أخف] [/rtl]




الجغرافيا[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]]

الموقع[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]]

تبعد ب 300 كم عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. يحدها شمالا ولاية المدية و شرقا ولاية المسيلة ، ومن الشمال الغربي ولاية تيسمسيلت من الجنوب الشرقي ولاية بسكرة وولاية ورقلة ، من الجنوب ولاية غرداية من الجنوب الغربي ولاية الاغواط من الغرب ولاية تيارت

التضاريس[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تقع في سفح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبمفترق الطرق من الشمال إلى الجنوب، بين أحضان السهوب الوسطى عند التحام[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وشساعة المساحة أعطت المنطقة تنوعا طبيعيا، إذ نجد مثلا أنواعا تضاريسية متعددة على امتداد مساحتها الشاسعة فهناك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في وسط الولاية تمتد من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شرقا إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في أقصى  الغرب، حيث تتخلل هذه السلسلة قمم جبلية فارغة، تبلغ مداها الأقصى في قمة جبل "محاسن الكفا" بالقرب من منطقة بن يعقوب المرتفعة بـ 1613 مترا، وينخفض هذا الارتفاع كلما توجهنا غربا دون أن ننسى جبل بوكحيل الذي يقع بدائرة فيض البطمة والذي يأخذ مساحة في الشمال الشرقي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ويمتد حتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وكذا جبل الملح بالمكان المسمى "حجر الملح"،وهو ثالث جبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في العالم ويقع على بعد حوالي 30 كلم شمال مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
توجد بالمنطقة أيضا منخفضات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأحواض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبالقرب من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وسهول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومسعد.
يمر وادي جدي بالجزء الغربي للجلفة، والغطاء النباتي هو الأشجار التي تغطي 150 هكتار وتقع هذه المناطق الغابية بالجنوب الغربـي والشمال الشرقي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وشرق مسعد، وبالقرب من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وتغلب عليها أنواع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأشجار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالإضافة إلى أنواع نباتيـة استبسيـة، مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي تغطي مساحة تقدر بـ: 658000 هكتار. والشيح، والإكليل. كما أتاحت الطبيعة الصحراوية جنوب المنطقة وجود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والحمادات في منطقة مسعد.

  • أنواع التضاريس :


1- منطقة الهضاب العليا: تغطي منطقة الهضاب العليا مناطق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والمنطقة السهبية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. فالسلسلة الأولى التي تواجهنا هي منخفض واسع والمسمى هضبة عين وسارة والمتواجدة في شمال الولاية وهي تمتد على مساحة تقدر ب 500.000 هكتار ويصل علوها ما بين 650 و 800 م. هذه الهضبة تلي مباشرة سلسلة جبال الأطلس التلي في الشمال وتأتي قبل منخفظ شطوط الزهرز الغربي والزهرز الشرقي التي تتواجد بوسطها تلال ذات مواصفات موحدة : فهضبة عين وسارة تندرج في ثلاث نواحي منفصلة، تلال كثيرة الانجراف، وادي الطويل في الغرب، هضبة البيرين في الشرق وأخيرا هضبة عين وسارة بالوسط.
2- منطقة الشطوط: السلسلة الثانية للتضاريس باتجاه الجنوب والتي تلي منطقة الهضاب العليا هي منطقة منخفضات شطوط الزهرز الغربي والزهرز الشرقي التي تتواجد في الناحية الشمالية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. تكون هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حوضا كبيرا مغلقا محدودا بالهضاب بخط رؤوس الجبال التي تسمى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي تمتد من منطقة كاف البخور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعلو 920 م بالغرب إلى غاية جبل زنزاش [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعلو 14111 م بالشرق، وهذا الحوض ينقسم إلى منخفضين صغيرين التي من ناحيتها السفلى محتلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، بالنسبة للزهرز الغربي فهو على علو 820 م، بالنسبة للزهرز الشرقي فهو على علو 750 م
3- المنطقة الجبلية: فهي منطقة متجهة شمال-غرب/ جنوب-شرق على مسافة 400 كلم طولا و 15 كلم عرضا وتتكون من عدة وحدات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (جبال بأشكال مثنية) ومن أهمها جبل الصحاري بعلو يصل إلى 15444 م.
4- منطقة الضايات: تتمثل منطقة الضايات في عدة أحواض تحتفظ على مستواها ببعض من النسبة من الرطوبة تساعدها على بقاء النباتات. تتواجد هذه الأحواض أو الضايات في الناحية الجنوبية من الولاية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهذه المجموعة من التضاريس تتكون من الهضبة الصحراوية الواسعة في المنخفض المتكون من وادي جدي في جهتها الشمالية التي تكون الحدود الطبيعية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. حيث تتوفر ولاية الجلفة على أهم ثروة غابية في الأطلس الصحراوي.
5- غابة سن الباء: تمتد غابة سن الباء على مساحة 19.800 هكتار نحو الغرب. تمتد على سفح جبل سنالبة الطي يعتبر من أهم جبال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. تمثل الأعالي الأكثر علوا باتجاه جنوب –غرب نحو الشمال الشرقي بعلو يصل إلى 1489 م بجبل حواص والمستوى الأدنى يصل إلى 1220 م وأقصى انحدار يصل إلى 300 م.
إن هذه الغابة تلعب دورا من أهم الأدوار من الناحية البيئية والحفاظ على التوازن الطبيعي ومهمتها الأولى هي الدفاع عن المناطق صد التصحر من ناحية وضعيتها بالأطلس الصحراوي وهي آخر جدار ضد امتداد التصحر الذي يهدد من سنة إلى أخرى المناطق الخصبة بالشمال. كما تلعب دورا اقتصاديا في إنتاج الخشب التي يصل إنتاجها إلى 9000 م3.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
halim
مدير عام
مدير عام
avatar

المشاركات : 343
تاريخ التسجيل : 28/12/2015
الموقع : الجزائر/سطيف
وظيفتك : طالب

مُساهمةموضوع: رد: تعريف ولاية الجلفة   2017-01-04, 21:39

شكراااااااااااا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afa9.forumalgerie.net
najem 12
مدير عام
مدير عام
avatar

اوسمتي : https://i57.servimg.com/u/f57/18/03/25/66/2410.gif
المشاركات : 326
تاريخ التسجيل : 03/01/2017
العمر : 15
الموقع : تبسة
وظيفتك : طالب حاليا

مُساهمةموضوع: رد: تعريف ولاية الجلفة   2017-01-04, 21:47

لا لالالالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حڸآۉة آڸرۉح
نائب الادارة
نائب الادارة
avatar

اوسمتي :

المشاركات : 192
تاريخ التسجيل : 29/12/2015
الموقع : الجزائر / سطيف
وظيفتك : طالبة في 4 متوسط

مُساهمةموضوع: رد: تعريف ولاية الجلفة   2017-01-21, 16:43

شكرا على الموضوع المميز
سيتم نقله الى  القسم الصحيح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


*--*--*--*-*--*التــــــــــــــــــــوقيــــــــع*--*--*--*--*--*


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف ولاية الجلفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الآفاق  :: منتدى السياحة و الحضارة :: السياحة و تاريخ الجزائر-
انتقل الى: